تقييم الموضوع :
  • 2 أصوات - بمعدل 4.5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سلسلة الالكترونيات - مقدمة المايكروكونترولر - 2
#11
للأسف الأردوينو ليس الا معمل تجارب جاهز للإستخدم ولمعرفة نظرية عمله عليكم بدراسة النظم المدمجة والتحكم وهناك عائلات من الشيبات اشهرهم منتجات شركتي AVR و Microchip والأردوينو يعمل بشريحة AVR ويمتاز بواجهة وبيئة برمجية خاصة به اما اذا اردت ان تعمل باحترافية فعليك بدراسة لغة برمجة خاصة للمتحكمات ومنها Micro C هي عبارة عن لغة C العاديه ولكن الواجهة خاصة ببرمجة المتحكمات وتختار منهم الشريحة المناسبة لمشروعك على حسب الذاكرة والرام والمداخل والمخارج التي تحتاجها وطبعا مثل باقي المعالجات يمكنها من التعامل مع الإشارة الرقمية والنتاظرية جنبا الى جنب وهناك ايضا نوعيات تعمل usbhub وتختلف المتحكمات باختلاف العمل الذي تؤديه  .
كما ان هناك لوحة اكثر تقدما من الأردوينو تسمى راسبيري تعمل بنظام تشغيل لينكس اوبنتو ذات واجهة رسومية وممكن توصيلها بالشاشة مباشرة دون كمبيوتر وبرمجتها من خلال واجهة اوبنتو وبها مدخل ومخارج للصوت بخلاف الأردوينو .
تم الشكر بواسطة:
#12
شكرا اخي حسن الحداد،

نعم الاردوينو (منصة) بها الكثير من المشاريع المفتوحة المصدر لكنها تخفي الكثير عن المتحكم avr وطريقة عملها الا انها بداية ليست سيئة في رايي..

اما الراسبري فهو كمبيوتر مصغر وليس مايكروكونترولر من الممتاز ان نتطرق له هنا (اذا وجد الوقت والخبرة) ،، لا اعلم عن اوبونتو الا اني استخدمته على رازبيان (ديبيان)
استخدامه في رايي هو  (معمل تجارب جاهزة ) .. هناك (لوحات بروسسرات مختلفة من مختلف الشركات) مثل texas instrument او NXP و غيرها ستععلم اكثر حيث تبني اللنكس الخاص بك..

على العموم لن نركز على شرح الاردوينو اذا توفقنا بالوقت بل سنركز على avr بنفسها .. المتحكمات الجديدة اغلبها تستخدم ARM core processor ..

اما اللغة فانا استخدم C مع كومبايلر gnu الخاص بarm اعتقد الكثيرون يستخدمون keil وهو مبني من arm وتوجد نسخة للشراء حيث مخرجات الكومبايلر تكون فعالة وصغيرة ..


اما mikro-C لا اعلم الكثير عنها اعتقد هي من شركة تبني tool chain مثل الكومبايلر لكن لا اعتقد انها الادوات  المستخدمة في الصناعة.. قد تكون مستخدمة في عائلة متحكمات خاصة بكثرة مثل الpic (لا اعلم عنها بصراحة)..
تم الشكر بواسطة:


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: EAX+4, بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم