رحلة في عالم البرمجة: إتقان أساسيات البرمجة وتطبيقاتها باستخدام لغة C++
# الفصل 0 : تمهيد
بشكل أساسي ، لا يمكننا فعل أي شيء مفيد باستخدام الكمبيوتر دون تخزين البيانات في الذاكرة ، بالطريقة التي قمنا بها مع إدخال string في المثال أعلاه.
تسمى "الأماكن" التي نخزن فيها البيانات بالobjects. للوصول إلى object ، نحتاج إلى اسم. الobject المسمى يسمى بالvariable وله type محدد (مثل int أو string) يحدد ما يمكن وضعه في الobject (على سبيل المثال ، يمكن وضع 123 في int و "Hello, World! \ n" يمكن وضعه في string) والعمليات التي يمكن تطبيقها (على سبيل المثال ، يمكننا ضرب الأعداد الصحيحة باستخدام operator multiply * ومقارنة السلاسل باستخدام operator اصغر او يساوي ).
تسمى عناصر البيانات data items التي نضعها في الvariables بالvalues بالقيم.
يسمى العبارة التي تعرف متغيرًا variable (بشكل غير مفاجئ) بالdefinition ، ويمكن أن يوفر الdefinition قيمة أولية (وعادة ما يجب أن يكون كذلك provide an initial value). على سبيل المثال:
```c++
string name = "R333T";
int number_of_steps = 39;
name: number_of_steps
type: int
value: 39
name: name
type: string
value: R333T
string name2 = 39; // خطأ: 39 ليس string
int number_of_steps = "R333T"; // خطأ: "R333T" ليس int
int number_of_steps = 39; // int للأعداد الصحيحة
double flying_time = 3.5; // double للأعداد ذات الفاصلة العائمة
char decimal_point = '.'; // char للأحرف الفردية
string name = "R333T"; // string لسلاسل الأحرف
bool tap_on = true; // bool للمتغيرات المنطقية
```
سبب تسمية النوع double هو تاريخي: double هو اختصار لـ "double-precision floating point". الفاصلة العائمة هي تقريب الكمبيوتر للمفهوم الرياضي للعدد الحقيقي. لاحظ أن لكل من هذه الأنواع أسلوب مميز خاص بها للترقيمات:
* 39 // int: عدد صحيح
* 3.5 // double: عدد فاصلة عائمة
* '.' // char: حرف فردي محاط بعروضات مفردة
* "R333T" // string: سلسلة من الأحرف محاطة بمزدوجات
* true // bool: إما صحيح أو خاطئ
أيضًا ، تسلسل من الأرقام (مثل 1234 أو 2 أو 976) يشير إلى عدد صحيح ، بينما حرف واحد بين قوسين مفردين (مثل '1' أو '@' أو 'x') يشير إلى حرف ، وتسلسل من الأرقام مع فاصلة عشرية (مثل 1.234 أو 0.12 أو .98) يشير إلى قيمة فاصلة عائمة ، وتسلسل من الأحرف محاطًا بمزدوجات (مثل "1234" أو "R333T") يشير إلى سلسلة.
https://www.youtube.com/playlist?list=PLmOrGO9IfJEcDyuBLOX5AzAqaKxmAKHrq
# الفصل 0 : تمهيد
- 0.1 تعلم البرمجة من خلال التطبيق: بناء أكواد جميلة وفعالة
- 0.2 صقل مهاراتك في البرمجة: التمارين والاختبارات والمشاريع المشتركة
- 0.3 بعد هذه السلسلة: رحلتك نحو إتقان البرمجة
- 0.4 رحلتك في البرمجة: نصائح وتشجيع
- 1.0 مقدمة الفصل 1 : مرحبا بالعالم !
- 1.1 البرامج - Programs
- 1.2 تشغيل و Compile برنامج C++ الأول الخاص بك على نظام التشغيل Windows
- G00d Premium F0nt 4 c0ding M0n0L1sa
- How to instalԼ EmꞴarcadero ЯAD StuĐio 12.1 AtԨens ArꞆhitect V€rsion 29.0.51961.7529 U
- TutoЯial Ԩow instalԼ and activaԷe CLioЍ
- 1.3 ما هو ال preprocess ؟ وما هو ال assemble ؟ وما هو ال compile ؟ وما هو ال linking؟
- 1.4 البرنامج C++ الأول الكلاسيكي - تفسير دقيق بناء ركيزه البرمجه
- 1.5 التجميع - Compilation - فهم التعامل مع Compiler
- 1.6 استكشاف الlinking من الداخل بشكل عميق مع النوعين static و dynamic
- 1.7 مراجعة وتمارين الفصل الأول
- 2.1 الإدخال- input
- 2.2 المتغيرات - variables
https://www.youtube.com/watch?v=wjFKeuFhFoY
بشكل أساسي ، لا يمكننا فعل أي شيء مفيد باستخدام الكمبيوتر دون تخزين البيانات في الذاكرة ، بالطريقة التي قمنا بها مع إدخال string في المثال أعلاه.
تسمى "الأماكن" التي نخزن فيها البيانات بالobjects. للوصول إلى object ، نحتاج إلى اسم. الobject المسمى يسمى بالvariable وله type محدد (مثل int أو string) يحدد ما يمكن وضعه في الobject (على سبيل المثال ، يمكن وضع 123 في int و "Hello, World! \ n" يمكن وضعه في string) والعمليات التي يمكن تطبيقها (على سبيل المثال ، يمكننا ضرب الأعداد الصحيحة باستخدام operator multiply * ومقارنة السلاسل باستخدام operator اصغر او يساوي ).
تسمى عناصر البيانات data items التي نضعها في الvariables بالvalues بالقيم.
يسمى العبارة التي تعرف متغيرًا variable (بشكل غير مفاجئ) بالdefinition ، ويمكن أن يوفر الdefinition قيمة أولية (وعادة ما يجب أن يكون كذلك provide an initial value). على سبيل المثال:
```c++
string name = "R333T";
int number_of_steps = 39;
تسمى القيمة بعد علامة يساوي قيمة مبدئية initializer. . يمكنك تصور هذه الvariables مثل هذا:
name: number_of_steps
type: int
value: 39
name: name
type: string
value: R333T
لا يمكنك وضع type من النوع الخاطئ في variable:
خطأ: 39 ليس string
خطأ: "R333T" ليس int
c++string name2 = 39; // خطأ: 39 ليس string
int number_of_steps = "R333T"; // خطأ: "R333T" ليس int
يتذكر المترجم نوع كل variable ويضمن استخدامك له وفقًا لنوعه ، كما هو محدد في definition اي تعريفه.
يوفر C++ عددًا كبيرًا إلى حد ما من الأنواع. يمكنك العثور على قوائم كاملة على الويب (على سبيل المثال ، cppreference.com). ومع ذلك ، يمكنك كتابة برامج جيدة تمامًا باستخدام خمسة فقط منها:
int للأعداد الصحيحة
double للأعداد ذات الفاصلة العائمة
char للأحرف الفردية
string لسلاسل الأحرف
bool للمتغيرات المنطقية
c++int number_of_steps = 39; // int للأعداد الصحيحة
double flying_time = 3.5; // double للأعداد ذات الفاصلة العائمة
char decimal_point = '.'; // char للأحرف الفردية
string name = "R333T"; // string لسلاسل الأحرف
bool tap_on = true; // bool للمتغيرات المنطقية
```
سبب تسمية النوع double هو تاريخي: double هو اختصار لـ "double-precision floating point". الفاصلة العائمة هي تقريب الكمبيوتر للمفهوم الرياضي للعدد الحقيقي. لاحظ أن لكل من هذه الأنواع أسلوب مميز خاص بها للترقيمات:
* 39 // int: عدد صحيح
* 3.5 // double: عدد فاصلة عائمة
* '.' // char: حرف فردي محاط بعروضات مفردة
* "R333T" // string: سلسلة من الأحرف محاطة بمزدوجات
* true // bool: إما صحيح أو خاطئ
أيضًا ، تسلسل من الأرقام (مثل 1234 أو 2 أو 976) يشير إلى عدد صحيح ، بينما حرف واحد بين قوسين مفردين (مثل '1' أو '@' أو 'x') يشير إلى حرف ، وتسلسل من الأرقام مع فاصلة عشرية (مثل 1.234 أو 0.12 أو .98) يشير إلى قيمة فاصلة عائمة ، وتسلسل من الأحرف محاطًا بمزدوجات (مثل "1234" أو "R333T") يشير إلى سلسلة.
قال الخضر لموسى: ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في البحر.
R333T | Full-Stack & DevOps Engineer | Reverse Engineering Enthusiast
Password always: AT4RE
All files shared with AT4RE Community: https://t.me/+92mxXRqUvYNhOTM0
You may view threads: 3892, 3966 & 3972
Password always: AT4RE
All files shared with AT4RE Community: https://t.me/+92mxXRqUvYNhOTM0
You may view threads: 3892, 3966 & 3972